الثلاثاء، 23 أبريل 2013

المعالم التاريخية والعمرانية


وتبقى مدينة" فاس عاصمة الثقافية والروحية للمملكة المغربية".   
           ويعتبر قصر آيت بن حدو" نمودجا حيا لجمال الهندسة المعمارية الصحراوية.(1)      
أما مدينة" مراكش" فكانت مركزا سياسيا واقتصاديا وثقافيا في شمال افريقيا والاندلس خلال حكم المرابيطين للمغرب. (2)                                                                                                
إضافة الى ذلك نجد" ساحة جامع الفنا" التي تعتبر تراثا غير مادي، يتمثل في جماعات من اﻷفراد يقدمون مهاراتهم في القصة والفكاهة للتعبير عن التراث الثقافي والحضاري للمغرب. (3)                                                                                                                
 وغيرها من المعالم التاريخية والعمرانية التي يتوفرعليها المغرب والتي تعتبر أهم المواقع السياحية بهدا البلد إضافة الى هذا التنويع الفريد والمميز في امكانيات المغرب الطبيعية والحضارية فإنه يحظى بتراث شعبي غني بعادات وتقاليد وصناعات تقليدية تعبر عن أصالة هذه المنطقة عبر مراحل التاريخ.              

كما تولي المغرب اهتماما كبيرا بالمهرجانات لتنشيط سوق السياحة بهدف التأكيد على دور المغرب كواجهة سياحية اساسية في منطقة شمال إفريقيا وفي العالم العربي، ومن ضن هذه المهرجانات ، مهرجان موسيقى كناوة بالصويرة، مهرجان الرباط، مهرجان مدينة فاس للموسيقى الذي يقام لفئة محددة من السياح، وتستهدف بشكل أساسي السياح اﻹسبان والمهرجان الدولي للسينما بمراكش ومهرجان اكادير للموسيقى العربية. (4)                                                                                                                                  
ان هذا الكم الطبيعي و التاريخي و الحضاري للمغرب دليل على أصالة الحضارة المغربية من خلال طبيعتها واسوارها ومساجدها  ومنازلها ومناراتها وقصورها ومتاحفها وتراثها الشعبي الغني، مما يجعل السائح يقف على أروع صفحات التاريخ المغربي اﻹسلامي كمدينة "فاس" التي تحتضن أول جامعة في العالم وهي جامعة القرويين، وكذلك مدينة" الرباط" العاصمة الادارية للمغرب والمشهورة بمعالمها التاريخية المتنوعة مند عهود غابرة تعكس أمجاد الحضارات الرومانية والفينيقية   و اﻹسلامية. ناهيك عن تلك المواقع  والمآثر التاريخية التى تعبر عن  فترات ما قبل الاسلام والحضارات التى تعاقبت على هذا البلد.                  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق