الثلاثاء، 23 أبريل 2013

أساسية حول السياحة


1.    السياحة عبر التاريخ
منذ أن وجد الإنسان على وجه الأرض وهو في حاجة إلى التنقل بحثا عن المأكل و المشرب مستخدما وسائل التنقل المتاحة أنداك و الخاصة بكل حقبة زمنية ، و قد استعمل المصريون القدامى القوارب الشراعية عابرة للبحر أما برا فكانوا ينتقلون إما على الأقدام أو على الدواب ، و عليه فان هذه الفترة لم تعرف نشاطا سياحيا حقيقيا ، لان المسافر كان يقوم بكل شيء بنفسه    و لم تكن هناك مرافق خاصة بهذا الأخير ، كما كانوا ينتقلون لأغراض خاصة كالبحث عن الأسواق في بلدانهم أو خارجها و البحث عن العمل.
و عليه يمكن أن نميز مرحلتين مهمتين في تاريخ السياحة و هما:



- المرحلة الزمنية: 1840-1914

عرفت هذه المرحلة زيادة ﺇنتقال البشر من مكان لأخر و هذا مرده إلى الاختراعات و التطورات التكنولوجية الحاصلة في هذه الفترة ، و ذلك باختراع القطار و السيارة و السفن المريحة و السريعة في نفس الوقت  كل هذا جعل الإنسان يهتم فعلا بالسياحة و التنقل ، و عموما تعد هذه المرحلة هي البداية الفعلية للنشاط السياحي عبر العالم.
و ظفر "توماس كيد" و هو بريطاني ، بتنظيم أول رحلة سياحية جماعية عن طريق القطار داخل انجلترا ، ثم قادها إلى دول أوروبا ، ثم أمريكا
 و من أهم و أطول هذه الرحلات تلك التي سميت ب "Grand Tour "  حيث تم فيها ﺇختيار وسائل النقل و أماكن الإقامة ، فكانت لبنة لظهور النشاط السياحي .

 - المرحلة الزمنية: من 1914 إلى يومنا هذا

تميزت هذه المرحلة بأعظم ﺇختراع عرفته البشرية و هو الطائرة الحربية، و الذي تزامن مع الحرب العالمية الأولى ، و بعد ذلك دخلت الطائرة مجال الطيران المدني و تميزت بإدخال وسائل الأمان و سرعة اﻷنتقال ، حيث طغت هذه الأخيرة على الوسائل الأخرى .
كل هذا يعد البداية الحقيقية للسياحة بمفهومها الحديث و التي أصبحت تسمى بالصناعة السياحية. و حديثا ظهر اﻷسم الجديد "Tourisme" و هو وليد القرن العشرين و بدا اﻷهتمام بالسياحة من طرف المنظمات العالمية خاصة هيأة الأمم المتحدة.

و عليه فقد أولى الباحثون اهتماما بليغا بهذا النشاط و أقاموا له معاهد متخصصة و وضعوا له إطارا خاصا منفصلا عن التجارة و النقل و الأنشطة الأخرى و صارت السياحة علما مستقلا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق