الثلاثاء، 23 أبريل 2013

المقومات الطبيعية للمغرب



يتوفرالمغرب على إمكانيات سياحية طبيعية وحضارية على درجة كبيرة من اﻷهمية ساعدته على تطوير قطاعه السياحي، وعلى استقطاب السياحة الاقلمية والدولية. وتظهر هذه اﻹمكانيات في  ﺍلعناصر التالية :                
اولا، المقومات الطبيعية :

يتمتع المغرب بموقع جغرافي مهم، إذ يقع شمال غرب القارة اﻹفريقية ويتميز بواجهتين بحريتين المحيط اﻷطلسي في الغرب والبحر  المتوسط في الشمال، ويعتبر موقعه الاستراتيجي من بين المقومات الطبيعية الهامة، إضافة الى شريط ساحلي يمتد على طول 3500 كيلومتر، توفر للزائر إمكانية ممارسة هواياته في السباحة والنزهة و صيد اﻷسماك.                                                         
كما تتخلل مساحته سلاسل جبلية ،تتمثل في سلسلة اﻷطلس الكبير، اذ يمثل جبل "طوبقال" أعلى قمة في هذه السلسلة(4165مترا)، وهي أعلى قمة جبلية في الوطن العربي(1). وجبال "الريف" التى تعرف باﻷطلس الساحلي، على شكل أقواس واسعة، أعلى قمة بها  جبل"تدرغين" (2465 مترا في الوسط و 1800 مترا في الشرق)

 تمثل هذه المناظر الطبيعية لوحة من إبداع الخالق ، تهيئ للسياح ولمحبي هذا  المنتوج السياحي رؤية غابات الصنوبر والبلوط و الارز و المحطات الجبلية العليا المكسوة بالثلوج، وممارسة بعض هواياتهم كتسلق الجبال والتزحلق على الثلوج.                                                         
وتقع بين هذه الجبال سهولا، منها" سهل وادي درعا"، سهل وادي سوس"،" سهل الحوز"، "سهل تادلا"،" سهل سايس".                                           
             
كما يحظى المغرب بشبكة  من اﻷنهار المهمة التي تتكون من الروافد المائية الجبلية المنحدرة نحو المحيط اﻷطلنتي والبحرالمتوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق